الجمعة، 5 فبراير 2010

الأدب الشعبى المصرى - فن الواو


الواو فن شعبى انتشر فى صعيد مصر و هو فن قولى ( شفاهى ) أى غير مدون ، و لكن تحفظه صدور رواته و محبيه . و هو نمط تعبيرى يعتمد اللغة الشعبية كأداة للتشكيل الفنى مع أداة أخرى هى الإيقاع الموسيقى المحدد و ذلك بعد ما تجاوزت اللغة الشعبية هنا حدود القواعد النحوية ( الإعرابية ) ويضاف إلى ذلك كله خاصية مجهولية المؤلف.

يعتمد فن " الواو " نظام الشطرات الأربع التى تكون بيتين شعريين و لها نسق موسيقى خاص و بشرط أن تتحد الشطرتان الأولى و الثالتة فى نفس القافية و الشطرتان الثانية و الرابعة فى نفس القافية المغايرة لسابقتها. و يعتمد هذا الفن على التجنيس المغرق أحيانا فى التعمية و منه قول الشاعر أحمد بن عروس ( و الذى يعيد له الرواة بداية هذا الفن ) :

لابد من يوم معلوم

تترد فيه المظالم

أبيض على كل مظلوم

أسود على كل ظالم

إزدهر فن الواو فى عصر المماليك و الأتراك و كان كثيرا ما يلجأ إلى التورية و الكلام غير المباشر حتى يستطيع أن يفلت من الرقابة الصارمة التى تفرضها عصور الإستبداد عندما يكون الفن منحازا للجماهير ضد سيوف الحكام.

هناك نوعان من المربعات هما المربع " المفتوح " الذى يسهل فهمه و استيعابه مثل المربعات التى استخدمها " بيرم التونسى " ، و المربع المغلق الذى يستعصى على الفهم إلا على أهل منطقة بعينها مثل المربعات التى يستخدمها أهالى محافظة قنا من إسنا إلى أبى تشت.

و فن الواو فن قنائى ( نسبة إلى محافظة قنا ) و سمى بهذا الاسم لأن الراوى كان يبدأ الرواية بقوله " و قال الشاعر " و تكثر واوات العطف هذه فأصبحت لازمة لابد أن تقال ، و صارت سمة مميزة لهذا القول.

و من أمثلة شعر الواو :

أول كلامى ح اصلى

ع اللى الغزالة مشت له

و احكى له ع اللى حصل لى

و ارمى همومى ف مشاتله


لا تذل نفسك لإنسان

فى باطنه ليك سوادى

صده و خليك منصان

عنه و لو كان يعادى




السلام عليكم و رحمة الله

شرين

هناك تعليق واحد:

  1. السلام عليكم ورحمه الله......
    شكرا لهذه المعلومات الجديده وهى اول مره اسمع فيها عن هذا النوع من الفن وكم هو شيق وجذاب وساحول جاهدا ان شاء الله ان اتابع هذا النوع الجميل من الفن

    بارك الله فيكى

    mahmoud momtaz

    ردحذف