الخميس، 14 أكتوبر 2010

إبن ثقتك بنفسك


من أسباب عدم الثقة بالنفس الخوف من أن يصدر منك تصرف مخالف للعادة حتى لا يواجهك الآخرون باللوم أو الإحتقار .

إليك بعض المفاتيح لبناء الثقة بنفسك :


- إعلم أنك إنسان منتج لم تخلق عبثا . فالله عندما خلقنا لم يخلقنا عبثا . أنت لك هدف و غاية يجب أن تؤديها فى هذه الحياة . و لتعلم أن كل البشر سواسية أخى الكريم و لا فضل لأحد على أحد إلا بالتقوى .


- يجب أن تتسامح مع من أخطأ فى حقك أو انتقدك حديثا أو قديما . تأقلم مع من ينتقدك و قل " رحم الله امرء أهدى إلى عيوبى " . ليس كل من انتقدك هو بالطبيعة يكرهك .


- لا تشعر نفسك بأن كل ما يقوله الآخرون هو بالضرورة حق .. لا .. عليك أولا أن لا تجعل هذا الشيء يؤثر عليك بل تقبله و اشكر الطرف الآخر عليه و اثبت له بأنه مخطىء إن كان مخطىء . و لا تجعل كلام الآخرين يؤثر سلبا على نفسيتك لأنك تعلم بأن الآراء و الأحكام تختلف من شخص لآخر فمن لم يعجبه تصرفى هذا لابد و أن أجد شخص يوافقنى علبه . و إن فشلت فى هذا العمل فلن أفشل فى غيره .


- لا تقل لا يوجد عندى ما قد وهبه الله لفلان .. بل تذكر أن لكل شخص منا ما يميزه عن الآخر و أنه لا يوجد إنسان كامل .


- لابد أن تعرف أن لك مكان فى هذا الكون و موقع بين الناس .


- اقبل التحدى و لا تعتذر أبدا عن المنافسة مهما كانت و مهما مررت بفشل سابق و افعل ما تراه صعبا لك تجد كل الدروب فتحت لك .. فتش عن كل ما يخيفك و اقتحمه ستجد بأن الخوف قد تلاشى و لا وجود له .


- حاول أن تكون إنسان فاعل و لك أعمال مختلفة و نشاطات واضحة .. ابرز إبداعاتك و لا تخفيها أبدا و حتى لو واجهت انتقادا من أحد فحتما ستجد من يشجعك و تعجبه أعمالك و هذه قاعدة يجب أن تتخذها : " لولا اختلاف الأذواق لبارت السلع " .


- فكر فى جدولك اليوم و انظر كيف ستخرج منه بما يعود على ذاتك بالنفع و الحيوية .


- ساعد الآخرين لأن ذلك سيعزز ثقتك بنفسك .


- إبدأ يومك بقراءة الأذكار و القرآن الكريم و إن استطعت كل صباح بعد صلاة الفجر قراءة سورة يس فافعل فلها تأثير عظيم على النفس و تبعث الهدوء و الطمأنينة كما هو الحال فى باقى الآيات الكريمة .


الموقع : صيد الفوائد



السلام عليكم و رحمة الله

شرين

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق