الخميس، 11 نوفمبر 2010

عالج ضعف الثقة بالنفس


إبدأ بداية عظيمة و جليلة و ذلك باللجوء إلى الله جل و علا و إنزال حاجتك بربك ، ألست تريد صلاح دينك و دنياك .. ألست تريد الهدى و السداد فى الدنيا و الآخرة .. إذا عليك بالتوكل على الله و طلب ذلك منه و ذلك بتحصيل مرضاته و التقرب إليه .. و يجمع لك خير الآخرة مع ما حباك الله به من خير الدنيا كما قال تعالى :

" من عمل صالحا من ذكر أو أنثى و هو مؤمن فلنحيينه حياة طيبة و لنجزينهم أجرهم بأحسن ما كانوا يعملون " . و تأمل فى قول النبى صلى الله عليه و سلم و هو يدعو :

( اللهم أصلح لى دينى الذى هو عصمة أمرى و أصلح لى دنياى التى فيها معاشى و أصلح لى آخرتى التى إليها معادى و اجعل الحياة زيادة لى فى كل خير و اجعل الموت راحة لى من كل شر ) .

قوى ثقتك بنفسك بأن تبدأ بتقوية ثقتك بالله تعالى فالطريق هو عين الطريق : إنه طاعة الله فإن القلب المليء بالإعتماد على الله تعالى و التوكل عليه و المليء بخشيته و الإنابة إليه هو قلب ثابت لا يتزعزع و نفسه نفس ثابتة عند الملمات منشرحة فى جميع أوقاتها و هذا عين الثبات و رباطة الجأش كما قال تعالى :

" و لو أنهم فعلوا ما يوعظون به لكان خيرا لهم و أشد تثبيتا و إذا لآتيناهم من لدنا أجرا عظيما و لهديناهم صراطا مستقيما "

السلام عليكم و رحمة الله

شرين

هناك تعليقان (2):

  1. السلام عليكم ورحمة اللة
    بالفعل كم نحتاج الى الثقة بالنفس.والى ان تزداد ثقتنا بأنفسنالانها الدافع لانجاز الاشياء التى نعتقد أنها مستحيلة .وهو أمر فى حد ذاتة مرفوض لاى نفس تسعى الى النجاح والتقدم فالثابت لاى انسان ناجح او يسعى للنجاح وتطوير ذاتة انة لايوجد مستحيل .فلابد ان تكون لدينا الثقة التامة فى أننا جميعا بشر وان ما يقوم بة شخص بأمكان الاخرين القيام بة وان ما نسطيع نحن عملة يستطيع الاخرون عملة . الفارق أذن يكمن فى أنفسنا أو بالاحرى هى فوارق فى الذات البشرية .نجد الناجح الذى يسعى للنجاح اكثر فأكثر والناجح القانع بما وصل الية من نجاح ولا يسعى لنجاح أخر .والذى يخشى المغامرة خوفا من الفشل .الفارق بينهم جميعا جلى وواضح الا وهو الثقة بالنفس فهى تتواجد بدرجات متفاوتة بينهم.كما هو الحال عند دخول الجامعه مثلا فالثابت أن معظم من فى نفس الكلية متقاربون فى المستوى العلمى والتحصيلى ولكننا نجد هذا ينجح ويتقدم وذاك يفشل ويرسب . الم نسال أنفسنا لماذا؟
    أعتقد أنة غياب الثقة بالنفس وعدم البحث الدءؤب لدوافع جديدة.
    علينا بالفعل ان نسعى لتطوير انفسنا وهو الامر الذى لا يتأتى الا بالثقة فى النفس وهى ان يعلم الفرد أن رزقة لن يأخذة غيرة ولكن علية بالسعى والبحث دوما عن شئ واحد فقط لا غير ألا وهو
    (النجاح)
    شكرا على مقالك الجميل
    AUDY MOMTAZ

    ردحذف
  2. شكرا جزيلا يا أخى الكريم على تلك المشاركة الغالية .. و بانتظار المزيد من المشاركات منك .. وفقك الله و حفظك . أختكم شرين

    ردحذف